هل الالباني مرجيء ؟




فكثيرا ما كان يسوءني ما ينشره أهل الزيغ والبدع عن شيخ مشايخنا الالباني رحمه الله من تهم هو منها براءولعل اكثر ما يشاع من هذه التهم هي تهمة الارجاء . فيقولون الالباني من المرجئة .وهذه التهمة من البهتان والزور. ولا يجوز لمسلم أن يرمي أخاه بما ليس فيهفعن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال له: ما الغيبة يا رسول الله؟ قال: «ذكرك أخاك بما يكره»، قال: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول يا رسول الله؟ قال: «إن كان في أخيك ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته»
ولكن قيد الله تعالي من العلماء من يرد عن الشيخ رحمه الله هذه الفرية وهذا البهتان من هؤلاء الذي دافعوا عن الامام الالباني فضيلة الشيخ العلامة الفقيه / محمد بن عثيمين رحمه الله تعالي
وفي هذه المشاركة احب أن أضع بين يدي اخواني الكرام هذه المادة وهي عبارة عن سؤال وجه الي الشيخ بن عثيمين رحمه الله عن كون الالباني من المرجئة وما القول فيمن يرمونه بالارجاء
فأليك اخي الحبيب الفتوي مع رابط صوتي لها اسفلها

العلامة ابن عثيمين –رحمه الله- في سؤال وجه لفضيلته - وكان ذلك بعد عصر آخر يوم من شهر رمضان 1416هـ في غرفته في الحرم المكي
((الشيخ عادل منصور: شيخ عندنا مجموعة شباب من طلاب العلم باليمن ويقولون في كبار أهل العلم المعرفين يعني كلمات شديدة، ووجدوا لهم أيضاً مجموعة من الشباب معهم، من ذلك أنهم يقولون في الشيخ الألباني إمامٌ في الإرجاء، ويقولون أيضاً في كبار هيئة العلماء هنا يقولون فيهم إرجاء وجهلٌ في الواقع، وللأسف إذا ناقشناهم يا شيخ قالوا نحن من أهل السنة نحن سلفيين، وهكذا من هذا القبيل فإيش الموقف معهم، إيش الكلام فيهم نعم.
العلامة ابن عثيمين: أما كلامهم في العلماء فإنه لا يضر العلماء شيئاً.
ولا أعلم عن الألباني قول يدل على أنه من أهل الإرجاء، بل هو سلفيٌ، سنيٌ،محدث،قل أن يوجد في عصره مثله،
 وأما هيئة كبار العلماء هنا، فدعواهم أنهم جاهلون بالواقع كغيرها من الدعاوى، "البينةُ على المدعي واليمين على من أنكر"، وهل ناقشوا هؤلاء العلماء وعرفوا أنهم عندهم جهل بالواقع، وكلمة جهل بالواقع، وفقه الواقع، وما أشبه ذلك، هذه كلها كلمات محدثة جاءت من بعض الدعاة، والفقه المحمود هو الفقه في دين الله عز وجللقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من يرد الله به خيراً يفقه في الدين"، أما الفقه في الواقع، فهو وسيلةٌ لتصور القضية حتى يحكم عليها بما تقتضيه الشريعة. الشيخ عادل منصور: طيب يا شيخ موقف هؤلاء الشباب. العلامة ابن عثيمين: أما موقفكم معهم فأرى أن تتركوهم. الشيخ عادل منصور: يعني نهملهم. العلامة ابن عثيمين: أبداً، ولا كأنهم شيء. لكن لو جاء أحد من غيرهم وأراد أن يتكلم بمثل هذا ينصح ويقال له اتق الله عز وجل، ولا يحل لك أن تتكلم بما لا تعلم .
 الشيخ عادل منصور: طيب يا شيخ اتهامهم لكبار أهل العلم بأن فيهم إرجاء يعني ما يكون في هؤلاء ميل ... يعني أذكر أن بعض أهل العلم ذكر أن ابن بدران الحنبلي ذكر في مقدمة الفقه يقول أن بعض فرق الخوارج تلمز أهل السنة بالإرجاء .
 العلامة ابن عثيميننعم، نعم ما فيه شك يعني أي إنسان يرمي المعتدلين بالإرجاء فإنه يميل إلى رأي الخوارج.
الشيخ عادل منصور: يكون فيه عرق من الخوارج.
العلامة ابن عثيمين: نعم فيه عرق من الخوارج)).
انتهت الفتوي
رابط الفتوي صوتي
اضغط علي الايقونة للتحميل


عن الكاتب

هذا النص الغبي ، غير مقصود لقرائته . وفقا لذلك فمن الصعب معرفة متى وأين نهايته ، لكن حتى ذلك . فإن هذا النص الغبي ، ليس مقصود لقرائته . نقطة رجوع لسطر مدونة عرب ويب ترحب بك

معلومات عن التدوينة أحمد : الكاتب بتاريخ : الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014
: عدد الزيارات
عدد التعليقات: 0 قبل الإستعمال إقرأ إتفاقية الإستخدام